عدد الرسائل : 763 العمر : 49 اعلام الدول : تاريخ التسجيل : 01/07/2008
موضوع: ارجوكم اريد ان التزم بصلاة الجماعة في المسجد الجمعة يوليو 18, 2008 3:57 pm
من ضمن حملة صلاتي شيء أساسي في حياتي
أخي أرجوك لا تتهرب من هذا الموضوع واقرأه حتى نهايته ولا تعتقد انك ان لم نقرأه لن تقام الحجة عليك ........ أخي في الله كونك مسلم فأرجوك اقرأ موضوعي كاملا واعطي لروحك فرصة كي تتذوق حلاوة الإيمان ولنفسك فرصة لراحة البال وهداوته ولا تحرم نفسك الاجر أخواني الأعزاء على قلبي ...... أخواني في المنتديات الإسلامية والإنشادية لأني اعلم أنكم أهل خير وإصلاح....ولأني اعلم أن فيكم الأمل كبير....ولأني أحبكم في الله أقدم لكم رسالتي المتواضعة هذه ::::: فحياكم الله وبياكم وسدد على طريق الخير خطاكم
رسالتي هنا ليست إلى تارك الصلاة على وجه الخصوص لأن ذلك انسان بعيد بعيد عن الإسلام ولعلي أذكره بحديث رسولنا فالعهد الذي بيننا وبينهم الصلاة
ولكن رسالتي هنا إلى كل مصلي >>> لكن إلى كل مصلي منفردا ليس في جماعة وقد هان الأمر عليه واصبح عاديا لدرجة انه يحسب انه لا يأثم بترك صلاة الجماعة فأوجه إليه رسالتي هنا وأقول إليه وأحاوره بما يلي :: وإلى كل مسلم مهموم ويعيش في غم فأعطي نفسك الفرصة لتعرف حقيقة هذا الإسلام العظيم وكيف ان هذا الإسلام دين العز والإنتصار في كل الأحوال محاضرة صوتية للشيخ البكاء فك الله أسره خالد الراشد بعنوان يصلون ولكن
قد تقول أخي في الله :: نعلم ان الصلاة هي فرض ، ولكن هل الصلاة في المسجد فرض على كل مسلم ومسلمة ؟؟ وما الدليل على ذلك من قرآن والسنة تبين انها لابد ان تقوم في المسجد ؟؟ وقد يسأل آخر هل الصلاة في المسجد فرض على كل قادر على حضور الجماعة في المسجد؟ أم الوجوب فقط على الذين يسمعون الأذان؟
ونجيبه من الكتاب والسنة :: صلاة الجماعة في المسجد واجبة، والدليل على الوجوب أن الله -عز وجل- أمر بالصلاة مع المصلين، فقال سبحانه وتعالى: "وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ" [البقرة:43]، وفي حديث أبي موسى وابن عباس -رضي الله تعالى عنهم- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من سمع النداء فلم يأته، فلا صلاة له إلا من عذر" أخرجه أبو داود (551)، وابن ماجه (793). وكذلك أيضاً لحديث أبي هريرة –رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم". صحيح البخاري (644)، وصحيح مسلم (651). ومما منعه من ذلك أنه لا يعذب بالنار إلا رب النار. وهكذا حديث عبد الله بن أبي أم مكتوم –رضي الله عنه- لما استأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال له: "هل تسمع النداء بالصلاة؟" قال: نعم، قال: "فأجب". وفي رواية: "لا أجد لك رخصة". أخرجه مسلم (653)، وأبو داود (552). وأيضاً في قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا صلاة لرجل فرد خلف الصف". أخرجه أحمد (15862)، وأبو داود (1003)، وابن حبان (2203). قال ابن القيم -رحمه الله- فكيف بمن كان منفرداً عن الصف وعن الجماعة ... إلى آخره. وأيضاً يدل على هذا حديث ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق -وفي رواية: أو مريض- ولقد كان الرجل يوتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف. صحيح مسلم (654). وأما فعلها في المسجد فالصواب أيضاً أنه واجب لمن قدر على ذلك، ولا يسقط إلا عند المشقة الظاهرة؛ لما تقدم من قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر"، وكذلك قوله -عليه الصلاة والسلام- للأعمى: "أجب"، وكذلك أيضاً فعل الصحابة -رضي الله تعالى- عنهم فلقد كان الرجل يؤتى به بين الرجلين حتى يقام في الصف، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق. ولأن الجماعة لو لم تشرع في المسجد لفاتت الحِكَم العظيمة والمقاصد الشرعية التي من أجلها شرعت الصلاة، وأيضاً لم يكن هناك كبير فائدة في بناء المساجد.
صلى الله عليه وسلم أنه قال : "والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أخالف الى رجال فأحرق عليهم بيوتهم … الخ" . [الحديث رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وروى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : "من سره أن يلقى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم … إلى أن قال : ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف". وروى مسلم أيضاً " أن رجلاً أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته فرخص له فلما ولى دعاه فقال هل تسمع النداء بالصلاة فقال نعم قال فأجب" فهذه الأحاديث وما شابهها فيها دلالة واضحة على وجوب صلاة الجماعة على الرجال القادرين غير المعذورين وبناء عليه فلا يجوز لك التخلف عن صلاة الجماعة بحجة أنك سوف تصلي بأهل بيتك، ولكن من كان من أهلك يجب عليه الذهاب إلى المسجد فاذهب به معك إليه، ومن كان لا يجب عليه الذهاب فاتركه، وإذا رجعت من المسجد فأمره بالصلاة وتابعه حتى تتأكد من صلاته. والله يوفقنا وإياكم
كما اقدم لكم هذه المادة المرئية القيمة جدا للشيخ محمد حسان بعنوان الصلاة في المسجد واجبة
أبعد كل ما قرأت وسمعت ورأيت ما زلت مصرا ان تصلي منفردا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم أن لسان حالك يقول :::: <<<<<< أرجوكم أريد أن ألتزم بصلاة الجماعة في المسجد >>>>>
أكيد ان هذا لسان كل شاب مصلي من شباب أمتنا وخاصة بعد قراءة ما سبق فهيا يا أخي نبدأ بداية جديدة مع أنفسنا ومع امتنا ومع ربنا أولا وأخيرا أخواني قال ربنا في كتابه الحكيم "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" وان امتنا في أمس الحاجة الى سواعد شبابنا ليأخذوا بيد الأمة نحو النصر والتمكين على العدو وذلك لا يحصل ولن يحصل إلا عند عودتنا إلى سنة نبينا الحنيفة أوأنك تقبل ممن يقال لهم بالمنافقين .... أوليست صلاة الفجر يا مضيعين صلاة الفجر وصلاة العشاء اصعب الصلاوات على المنافقين ؟!!؟!!؟!!؟!!؟ الصلاة خير من النوم أوليس هذا لسان حال الأذان أما لسان حالنا للأسف :النوم خير من الصلاة: وهذه أيضا انشودة رائعة لمصطفى العزاوي بعنوان اذان الفجر
ألا تستحي عندما يدعوك الله من فوق سبع سماوات ويدعوك إلى زيارته في بيته ولا تلبيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح والله لن تستقيم حياة الإنسان ولن ترتاح نفسه إلا بالإقبال على الله والمحافظة على تكبيرة الإحرام
متى سنحمل هم ديننا واسلامنا وأمتنا نبذل الرخيص والغالي في سبيله ونعلم اننا خلقنا لنعبد الله لا لنلهوا ونلعب ؟!؟!؟!؟!
كم منا يعاني ويبالي من ويلات الدنيا ومصائبها والله يا أخي ان العلاج الشافي لكل أمراضنا الصلاة ... الصلاة
ما اقوى المسلم وهو يستشعر معية الله في كل خطوة يخطوها ما أجملها من لحظات روحية تجدد الإيمان في قلوبنا وتحيي الثقة بالله تعالى عز وجل .... ...
كيف سنحرر الأقصى ونعيد الأندلس ونجاهد في سبيل الله ونحن غير قادرين على جهاد أنفسنا فاعلم انه من خان حي على الفلاح خان حي على الكفاح
اتظن ان ملاك الموت سيمهلك أو سيشعرك قبل أن يأخذ روحك ؟؟؟؟؟؟ لا والله ......... فيا حي تعيش على الأرض اتعظ بمن هم تحت الأرض لا تغتر بشبابك وتمهل نفسك .... انتبه فالعمر لا يعلمه الا الله
أرجوك أخي لأني أحبك في الله
أخي متى ستنضم إلى صفوف المصلين ؟؟؟؟؟؟ وستكون من الذين هم على صلاتهم يحافظون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ متى ستستقيم وتعلم ان أعظم امور الدين بعد توحيد الله المحافظة على الصلوات والمسارعة إلى المساجد والمحافظة على تكبيرة الإحرام ؟؟؟؟؟؟ هل ستقوم الآن وتصلي ركعتين وتستغفر ربك وتعاهده ان لا تترك فرض إلا في جماعة ؟؟؟؟؟؟؟؟ أتمنى ذلك ...........فهذ ظني فيك أخي المسلم الحامل مسؤولية دينك ووطنك ...
يا رب رباه ما لي غير عفوك ملجأ فاغفر لعبد تاب يا رباه
اعلم ان الأقصى لن يحرر ولن تعود حقوقنا الا بعودتنا الى ربنا والتزامنا بصلاة الجماعة
أخي الحبيب المسجد حن إليك ((مقالة مختارة))
"الحمد لله الذي جعل المساجد بيوتاً للعبادة.. وراحةً للنفوس.. وطمأنينةً للقلوب.. ومرتعاً للذاكرين.. ومجمعاً للمسلمين.. ومنبراً للهداية والرشاد.. ومقمعاً للغواية والفساد. قال تعالى: { في بُيُوتٍ أذن اللهُ أن تُرفع ويُذكر فيها اسمُهُ يُسبحُ لهُ فيها بالغُدُو والآصال رجالٌ لا تُلهيهم تجارةٌ ولا بيعٌ عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافُون يوماً تتقلبُ فيه القُلُوبُ والأبصارُ ليجزيهُمُ اللهُ أحسن ما عملُوا ويزيدهُم من فضله واللهُ يرزُقُ من يشاءُ بغير حسابٍ } [النور:36-38]. أخي الكريم... يا من أعطى للمساجد ظهره.. ورأى في روضتها أسره.. كلما سمع عبارات الأذان ولى وأدبر.. وهرع إلى الزوايا وتستر.. وترك إيقاعات الأذان تدوي في رحاب السماء ( حي على الصلاة.. حي على الصلاة ).. لمن يتذكر!!! أخي... لقد حن المسجد إليك.. واشتاق الى طلة منك تعمره.. وتعود بالخير عليك.. ولا يزال يدعوك في اليوم خمس مرات.. بنداء ملؤه خير وعظات.. لعلك تلبي منه دعوته.. وتعمر بالخير خلوته.. { يا قومنا أجيبُوا داعي الله وآمنُوا به يغفر لكُم من ذُنُوبكُم ويُجركُم من عذابٍ أليمٍ ومن لا يُجب داعي الله فليس بمُعجزٍ في الأرض وليس لهُ من دُونه أولياء أُولئك في ضلالٍ مُبينٍ } [الأحقاف:32،31].
أأُخي لب نداءه ودع الهوى وارتع هناك بركنه وتفقد
روح القلوب ينال في إعماره ما ضاق صدر في رحاب المسجد